الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتدى نادي العود .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
1 مُساهمة
أحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 210 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو دينا ابراهيم فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 7112 مساهمة في هذا المنتدى , في 995 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطا
a7medvirus { سجل حضورك بالاستغفار } >>>> - 638 المساهماتa7medvirus لعبة التحدي .... من1 الى 10 بدون أحد يقطع عليك - 324 المساهماتa7medvirus { اثبت نشاطك ,, بنكته مضحكه } >>>> - 87 المساهماتa7medvirus { اثبت نشاطك ,,بحكمه او امثال } >>>> - 61 المساهماتa7medvirus { اثبت نشاطك ,,بصوره سياحيه او طبيعه } >>>> - 43 المساهماتa7medvirus World Snake - 25 المساهماتa7medvirus الواسطة .. بين القبول والرفض - 20 المساهماتa7medvirus سجل حضورك باسم فريقك المفضل - 19 المساهماتa7medvirus تأكد ان غدًا أجمل - 18 المساهماتa7medvirus مهمة الكلمات أن تحمل أفكارا ..!! - 17 المساهمات
أدوات الموضوع: رفع الصور رفع الملفات رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة


منتدى نادي العود  :: فئة_ الاقسام العامة , المنتديات العامة :: مواضيع عامة - مواضيع ثقافية - منتديات

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
  
شاطر
 

  
السبت يوليو 23, 2016 11:19 pm
المشاركة رقم:
عضو مشارك
عضو مشارك

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 120
نقاط : 206
السمعة : 6
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: الاعتذار بين الشجاعة والخوف


الاعتذار بين الشجاعة والخوف


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :



الاعتذار بين الشجاعة والخوف

قبل فترة أنتشر مقطع لمعلمٍ وهو يضرب أحد طلابه داخل الفصل أمام بقية الطلاب بطريقةٍ أغضبت

من شاهدها،

وبعد فترة ليست بالبعيدة من من ظهور المقطع السابق ظهر مقطع آخر في نفس الفصل لنفس المعلم والطالب وكلاهما يقبل رأس الآخر،




الكل لهم الأحقية دون استثناء في التعبير عن آراءهم بطريقةٍ معتدلةٍ يكون أحد أهم أهدافها النقد البناء من أجل التحسين والتطوير خاصةً لمهنة التعليم كونها مهنة الأنبياء والرسل.




أما عندما تستغل عبارات التعبير عن الرأي أو ما يسمى وجهات نظر بهدف التشهير أو خلق صورةٍ سيئةٍ عن المعلم ودوره في العملية التعليمية... أقول هنا عفواً عزيزي الكاتب أو المذيع لسنا بهذه السذاجة حتى تمرر علينا الحملة الشرسة والممنهجة على المعلم أو طريقته في التعليم.




أنا لست هنا مدافعاً عن المعلم أو عن الوزارة ولست بصدد تصفية حسابٍ مع أحدٍ، لأن الأصل في الطرح الإعلامي الموضوعية فعندما تكتب مقالاً أو تقدم برنامجاً إذاعياً أو تلفزيونياً يجب عليك الالتزام بالمهنية وألا تتوقع المثالية وأن تحذر من النزعة الكماليه.

لأن الفوكس الحاصل على أي حالة فردية يهدم ولا يبني.




بالتأكيد ليس هناك من يؤيد تصرف المعلم لأن فيه سوء معااملةٍ وعنفٍ بدني ولفظي وهذا الأمر جعل الغالبية تقف على الجانب المظلم من المقطع دون ملاحظة جيدة

السؤال المهم بل الأهم

هل في المقطع جانب مضيئ؟




نعم هناك جانب مضيئ وسوف أتحدث عنه وهو ما يسمى في علم النفس الاحتراق النفسي وتحديداً "الاحتراق الوظيفي".




لست أبرر تصرف المعلم فهو تصرف خاطئ جداً، ولكن من تحدث عن تصرف المعلم لم يتطرق إلى عودة المعلم لإكمال درسه.




نعم المعلم اخطأ ويجب معاقبته ولكن وجب علينا أن ننظر للموضوع من ناحيةٍ إنسانيةٍ ومهنيةٍ في نفس الوقت قبل إتخاذ قرار العقوبة لهذا المعلم بناءً على مطالبات البعض بإصدار قرار بفصل المعلم أو محاولة بعض السذج المطالبة بمحاكمة المعلم وجلده.




والأصل في القرارات التأديبية التدرج في العقوبة ولا أعتقد بأن الوزارة تنساق خلف أصحاب تلك المطالبات وإن حدث ذلك لا سمح الله فإن الوزارة مثل من ..... ......




عندما يهدد المعلم بالفصل دون النظر فيما قدم من خدمة بل خدمات طوال فترة خدمته أليس ذلك بظلم؟




والمصيبة الكبرى عندما يتحدث من يمثل الوزارة أو إدارة التعليم بأن لولي أمر الطالب الحق في التوجه للشرطة وتقديم شكوى ضد المعلم عجباً،

هل ولي الأمر لا يعي ذلك؟

أم هو تخلي عن المسؤولية بطريقةٍ يراها من وجهة نظره ذكاء؟

أم هو تصرف مبني على المثل القائل "ألف لحية ولا لحيتي" وإذا كان هذا المثل هو منهج يسير عليه "بعضاً" ممن يحتزم بهم المعلمين فكما قال المثل عند أهل الجنوب "محزم فشل".




الوزارة هي من ساهم في ضياع هوية المعلم بتعاميم مضحكة وعلى سبيل المثال لا الحصر "يامعلم لا تضرب الطالب حتى يطرحك أرضاً".

-عندما يكون "أغلب" لجان الوزارة أو لجان إدارات التعليم وقبل ذلك الوزير ووكلاءه ومديري التعليم لم يمارسوا مهنة التعليم فكيف بهم بالوقوف على تلبية الحاجات للمعلمين والمعلمات، ونظراً لعدم معرفة تلك الحاجات التي من المفترض تلبيتها وتوفيرها كان أمر طبيعي أن تحدث المشكلات.




لنعد بالذاكرة للخلف قليلاً عندما كان حديث غرف المعلمين والمعلمات بضرورة تعديل مسمى الوزارة من المعارف إلى وزارة التربية والتعليم وبعد فترة ليست بالقصيرة تم التعديل إلى وزارة التربية والتعليم كم فرحنا واستبشرنا بهذا التعديل علماً بأنها وزارة للجميع وكان من المفترض مناقشة المعلمين والسماع لهم ففيهم أشخاص يحملون "فكراُ" مميزاً وأنا لا أقصد بكلامي إسقاطاً على من تفكرون به.

ولكن أن تصل متأخراً خيراً من ألا تصل

بعد ذلك سرعان ما تغير مسمى الوزارة بالحذف فقط فأصبحت وزارة التعليم

أما التربية فلنتركها لأهلها.




أسئلة مفتوحة ولكن في هذه المره ليس لدي أجوبة عليها

* لماذا لا يشارك المعلمين والمعلمات أصحاب المكاتب في الوزارة أو إدارات التعليم برأي أو فكرة؟

أم إنهم هم فقط القادرين على الاستشراف بالمستقبل وأنت ايها المعلم اعمل بصمت ولا يكثر.

* لماذا لا يتم تأسيس جمعية خاصة بالمعلمين ومثلها للمعلمات؟




عذراً سأعود لعنوان مقالي

الاعتذار كما يعلم العقلاء منا جميل وثقافة لا يقدر على تقديمه الكل، أوقات يكون شجاعة وأوقات أخرى خوف.




وجهة نظري بأن الاعتذار يكون شجاعةً عندما تعتذر وأنت قادر على عدم الاعتذار ولا يأتي ذلك إلا بالقوة الذاتية الإيجابية.




أما الاعتذار يكون خوفاً عندما تعتذر وأنت مجبر على ذلك الاعتذار فشتان بينهما، وما يميز هذا عن ذاك بأنه سمه يعبر عنها الاعتذار نفسه أما التفسير فيعود لمن شاهد الاعتذار، حديثي عن الاعتذار كان يشكلاً عام.




أما بخصوص اعتذار المعلم للطالب فتفسير الاعتذار بالشجاعة أو الخوف يدخل فيه نفسية المفسر نفسه.

من تابع قضية ضرب المعلم للطالب يجد الآراء أختلفت لقراءات ذلك الاعتذار

منهم من قال بأنه شجاعة.

ومنهم من قال بأنه خوف.

ولن أعلق على الرأي الثالث وهو من تابع بصمت.

من قال بأنه شجاعة فله مني التحية والتقدير على نظرته الإيجابية.

أما من قال بأنه خوف فعذراً أخي/أختي راجع نفسك ولا تطلق أحكاماً سلبيةً مسبقةً ونصيحة محب لمن فسر الاعتذار من هذا الجانب أن يقرأ في علم النفس الإيجابي ولن أنسى أن أقدم له تحياتي وتقديري أيضاً.




المقال كتب قبل أشهر وسبق نشره في بعض مواقع التواصل الاجتماعي




توقيع : شمس النهار




 

  
الخميس يوليو 28, 2016 11:35 pm
المشاركة رقم:
عضو VIP
عضو VIP

avatar

إحصائية العضو

Time Online : 12d 22h 57m 22s
عدد المساهمات : 1187
نقاط : 1194
السمعة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: الاعتذار بين الشجاعة والخوف


الاعتذار بين الشجاعة والخوف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلي : الاعتذار بين الشجاعة والخوف // المصدر : منتديات نادي العود // الكاتب: القاضي






توقيع : القاضي




 

  
الجمعة يوليو 29, 2016 9:32 pm
المشاركة رقم:
عضو مبتداء
عضو مبتداء

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 11
نقاط : 15
السمعة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: الاعتذار بين الشجاعة والخوف


الاعتذار بين الشجاعة والخوف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




توقيع : الوردة البيضاء




 

  
الجمعة أغسطس 19, 2016 4:01 am
المشاركة رقم:
عضو مبتداء
عضو مبتداء

avatar

إحصائية العضو

Time Online : 8m 10s
عدد المساهمات : 27
نقاط : 27
السمعة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: الاعتذار بين الشجاعة والخوف


الاعتذار بين الشجاعة والخوف


شكرا لك أخي الكريم علي الطرح الإبداعي الوافي
إستمر في إبداعك


تحيآتي لكـ 




توقيع : عكيد كوردستان




 

  
الإثنين أغسطس 22, 2016 10:59 am
المشاركة رقم:
عضو ماسي
عضو ماسي

avatar

إحصائية العضو

Time Online : 21d 3h 4m 10s
عدد المساهمات : 826
نقاط : 1084
السمعة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: الاعتذار بين الشجاعة والخوف


الاعتذار بين الشجاعة والخوف


موضوع رائع جدا


الله يعطيك العافيه
cheers 
الموضوع الأصلي : الاعتذار بين الشجاعة والخوف // المصدر : منتديات نادي العود // الكاتب: THE FIRST LOVE






توقيع : THE FIRST LOVE




 

  
الجمعة سبتمبر 02, 2016 10:02 pm
المشاركة رقم:
عضو VIP
عضو VIP

avatar

إحصائية العضو

Time Online : 409d 4h 5m 58s
عدد المساهمات : 1019
نقاط : 1140
السمعة : 4
العمر : 25
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nf-son.forumotion.com/
مُساهمةموضوع: رد: الاعتذار بين الشجاعة والخوف


الاعتذار بين الشجاعة والخوف


جزاكم الله كل خير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خالص تحياتي و تقديري؛


cheers cheers cheers cheers 
الموضوع الأصلي : الاعتذار بين الشجاعة والخوف // المصدر : منتديات نادي العود // الكاتب: يشهب






توقيع : يشهب




 

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

  
الإشارات المرجعية
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 17 (الزوار 17)
 



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


أنت غير مسجل فى منتدى نادي العود . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

Loading...

  
 

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. دعم فني